ملخص مكثف لدرس الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945:

 

ملخص مكثف لدرس الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945:


الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية:

يرجع اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى مجموعة من الأسباب منها تشكيل أحزاب قومية متطرفة، مثل الحزب النازي الذي  قاده هتلر بألمانيا.

 بموازاة ذلك ظهرت مجموعة من الأنظمة الفاشية في أوروبا كالنظام النازي الألماني والنظام العسكري باليابان. وقد أدت هذه الوقائع إلى حدوث مواجهة اقتصادية وسياسية بين هذه الأنظمة والدول الديمقراطية الكبرى. 

يضاف إلى ذلك السياسة التوسعية الخارجية التي اتبعتها الأنظمة الفاشية التي تمثلت أساسا في توسع ألمانيا على حساب النمسا وبولونيا في إطار حركة توسعية عرفت باسم المجال الحيوي. كما توسعت اليابان في منشوريا وفي بعض أجزاء الصين، في الوقت الذي غزت فيه إيطاليا إثيوبيا. 

إلى جانب هذه العوامل، هناك عامل أساسي آخر تمثل في عجز عصبة الأمم عن وضع حد لنهج التوسع وسياسة التسلح والتحالفات العسكرية التي عقدتها الأنظمة الفاشية بما فيها محور برلين - روما - طوكيو. 

الأشواط والمراحل التي مرت منها الحرب العالمية الثانية:

المرحلة الأولى 1939 - 1942 حين حققت دول المحور توسعات كبيرة:

تميزت هذه المرحلة باحتلال ألمانيا بلدان أوروبا الشمالية ومجموعة من الدول بأوروبا الغربية والاتحاد السوفيتي ودول أوروبا الشرقية، إضافة إلى دول البلقان. كما هاجمت قواتها إلى جانب القوات الايطالية كلا من مصر وتونس انطلاقا من ليبيا. أما اليابان فقط تمكنت من بسط سيطرتها على جزر المحيط الهادئ وعلى بلدان جنوب شرق آسيا.

المرحلة الثانية 1943 - 1945 حين انقلبت الحرب لصالح الدول الحلفاء:

بدأت هذه المرحلة حين شن الجيش السوفيتي هجوما مضادا من ستالين غراد تمكن من خلاله من تحرير أراضيه من سيطرة ألمانيا، كما تمكن من بسط سيطرته على بلدان أوروبا الشرقية في الوقت الذي أنزل فيه الحلفاء جيوشهم بإفريقيا الشمالية لاستعادة كل من مصر وليبيا وتونس واحتلال إيطاليا. ومن منطقة نورماندي تمكن الحلفاء من التقدم لتحرير فرنسا وما تبقى من البلدان بأوروبا الغربية. 

ومع بداية عام 1945 بدأت دول الحلفاء تتجه إلى غزو ألمانيا التي انتهى بها الأمر إلى الاستسلام في ماي من سنة 1945. كما تعقبت القوات الأمريكية الجيش الياباني في كل من الشرق الاقصى والمحيط الهادئ لتنتهي الحرب بانتصار الحلفاء في شتنبر 1945. 

النتائج التي أسفرت عنها الحرب العالمية الثانية:

أ - على المستوى البشري:

 قدرت الخسائر بحوالي 50 مليون قتيل وعشرات الملايين من المعطوبين والجرحى واليتامى والأرامل. 

ب - على المستوى الاقتصادي:

 ظل اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية قويا في الوقت الذي تراجع فيه الناتج الوطني الخام للدول المتحاربة.

ج - على المستوى السياسي:

 تمثلت نتائج الحرب العالمية الثانية في تقسيم النمسا  وفي تفكيك ألمانيا إلى دولتين: ألمانيا الشرقية ذات النظام الاشتراكي وألمانيا الغربية الرأسمالية. كما تم تأسيس هيئة الأمم المتحدة سنة 1945 بهدف ضمان السلم العالمي واحترام حقوق الإنسان، وتعزيز التعاون بين دول العالم. وقد اعتمدت العصبة على مجموعة من الأجهزة الداخلية منها مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية والجمعية العامة إضافة إلى مجموعة من المؤسسات المختصة. 

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-