ظاهرة الشعر الحديث: القراءة التركيبية.

 

القراءة التركيبية

 


قيمة مؤلف ظاهرة الشعر الحديث الفنية، فائدته ومشكلاته:

   1.    قيمة الكتاب الفنية:

   يمكن تحديد أهمية هذا المؤلف في مجموعة من النقاط والعناصر يمكن إجمالها فيما يلي:

1.1.المنهج التكاملي:      

   لاشك أن ممارسة النقد الأدبي تستلزم، من بين ما تستلزمه، التكوين الثقافي والعمق الفكري والمعرفة الشمولية. وهذه الخاصية قمينة بأن تسعف الناقد على رؤية النص من زوايا مختلفة، سواء ما يتعلق بالبعد الداخلي،اللغوي والفني،أو الخارجي المتعلق بالمتغيرات النفسية والاجتماعية. اضغط هنا لمزيد من المعلومات حول المنهج التكاملي.

 

    ومن خلال تحليل هذا المؤلف يبدو أن المجاطي قد استفاد كثيرا من توليفة المنهجيات التي وظفها. لذلك كانت نظرته إلى الشعر العربي الحديث شمولية وعميقة وموسوعية أسعفته في حسن الاستقصاء والتحري والمقارنة. 

2.1. دقة التحليل:

 

   من خلال تتبع طريقة التحليل التي انتهجها المعداوي في مقاربته للنماذج الشعرية التي درسها في هذا المؤلف، يمكن أن نلاحظ أنه كان في كثير من الأحيان يضطر الى تفتيت القصيدة إلى أصغر مكوناتها حتى يتمكن من ملامسة أنويتها الدلالية، وبالتالي أن يصدر حكما نقديا يدعم فيه ما ذهب إليه النقاد أو يدحضه. 

 

3.1. القيمة النقدية والتاريخية:

 

   لا شك في أن المنهجية التي اعتمدها المعداوي في مقاربة ظاهرة الشعر الحديث كفيلة بأن تعيد خلق النص الأدبي وأن تكتشف المعاني التي لم تكن قد استقرت في ذهن مبدعه. وهو بذلك يكون قد أسدى للشعر العربي خدمة جليلة في مرحلة أدبية كانت فيها المعرفة النقدية حول الشعر الحديث تتسم بالقلة والندرة. 

 

   ولعل هذا ما يسمح بالقول إن المغرب لم يكن مجرد تابع ومستهلك لما يتم إبداعه شعريا في المشرق العربي، لكنه تحول في شخص المجاطي إلى مبدع ورائد.

 

   2. ملاحظات حول مؤلف ظاهرة الشعر الحديث:

 

   إن مختلف المظاهر الإيجابية التي تمت الإشارة إليها سابقا لا يمكن أن تخفي بعض المظاهر التي قد تثير النقاش وتدعو الى الاختلاف. ولعل ميل المعداوي إلى توظيف المنهج التكاملي قد يثير جملة من التساؤلات حول انسجامها ومدى توفق المعداوي في الجمع بين هذه المنهجيات ذات المرجعيات المختلفة  و المتضاربة أحيانا. 

 

يضاف إلى ذلك تسرب الأحكام الانطباعية إلى الأحكام النقدية التي تضمنها الكتاب. هذه الأحكام تسمح بالقول بأن المجاطي ناقد تأثري لا نه اصدر مجموعة من الأحكام الذاتية التي تحتاج إلى التعليل في مقاربته للنماذج الشعرية التي أخضعها للتحليل سواء على المستوى الأفقي " اللغة والإيقاع " أو على المستوى العمودي " المضمون " . 

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-